بروتوكول وسياسة النزاهة الأكاديمية

النزاهة الاكاديمية

تعني النزاهة الأكاديمية الأمانة العلمية في استخدام المعلومات ونشرها بما يعد مبدأ أساسياً للتدريب يضمن احترام حقوق الملكية الفكرية. لذلك تعد مبدأ اساسياً للتدريب الإلكتروني في منصة المركز. وتشير سياسة النزاهة الأكاديمية إلى الأنظمة المتبعة داخل المركز لضمان الالتزام لكل من المدرب والمتدرب بالقيم الأدبية والأمانة العلمية لتطبيق التدريب الإلكتروني بشكل مسؤول. وُيتوقع من المتدربين والمدربين المنتسبين للمركز الالتزام بهذه السياسة.

مبادئ النزاهة الاكاديمية في المركز السعودي لسلامة المرضى
  1. يحافظ المركز السعودي على معايير أكاديمية عالية ويتوقع من المتدربين أن يتصرفوا بطريقة مسؤولة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية لاسيما عند إجراء المهام والواجبات والاختبارات.
  2. يتوقع المركز أن تكون الأعمال المقدمة من المتدربين أعمال ذاتية طوروها بأنفسهم لإثبات تحقيقهم لمخرجات التدريب.
  3. يوفر المركز إرشادات ودعمًا فنيًا وتدريبيًا متواصلاً للمتدربين لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وعدم الإخلال بها. يتوقع المركز من المدربين تطبيق مبادئ النزاهة الأكاديمية عند تقديمهم لمحتوى تعليمي إثرائي والإشارة إلى المراجع والمصادر المستخدمة.
تحقيق النزاهة الاكاديمية
  1. يعد استخدام المتدرب لهذه المنصة موافقة وتعهد بالالتزام بمبادئ النزاهة الأكاديمية.
  2. يسعى المركز لضمان التزام المتدربين بحقوق الملكية الفكرية وأنظمتها وحقوق النشر قبل رفع أي محتوى من خلال التدقيق بكشف نسب الاقتباس عن طريق برامج معتمدة وعن طريق إعطاء تعليمات للمتدربين وتذكيرهم بالالتزام بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والإشارة إلى المراجع العلمية المستخدمة في إثراء محتوى الدورة التدريبية واشعارهم بتحملهم مسؤولية الإخلال بذلك وإخلاء مسؤولية المركز من أي سلوك يخالف ذلك.
  3. في حال ثبوت رفع محتوى مخالف يتم حذفه مباشرة وتطبيق العقوبات بحق من قام برفعه وأخّل بالسياسات المقررة.
  4. متابعة تطبيق السياسات المعمول بها من قبل الجهة الإشرافية ومن قبل المستخدمين للنظام.
  5. تطبيق أحكام مخالفة النزاهة الأكاديمية وفقًا للوائح المركز.
أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية
  1. الغش: الغش في الأنشطة التدريبية أو التقييمية بأي وسيلة أو الشروع فيه أو المشاركة فيه كاستخدام مصادر غير مصرح بها خلال الاختبارات والواجبات أو الحصول على الأسئلة قبل انعقاد النشاط التعليمي وإدخال شخص آخر للاختبار أو تقديم أعمال الآخرين على أنها أعمال المتدرب.
  2. انتحال: ادعاء المتدرب صفة غيره في اللقاءات التزامنية أو الاختبارات.
  3. التزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تضليلها أو إبرازه لوثائق مزوّرة عند أداء الاختبارات أو الأنشطة التعليمية.
  4. سرقة جهود الآخرين: تكليف الآخرين بأداء أي مهام أو أنشطة الكترونية تُطلب من المتدرب.
  5. الانتحال الأدبي: اقتباس أعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له في أي تكاليف تدريبية، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعاً.
الإجراءات التأديبية حيال انتحال الهوية والغش
  1. إلغاء نتيجة اختبار أو تكليف أو كل ما يعتبر متطلب لاجتياز الدورة أو النشاط التعليمي.
  2. الاستبعاد من الدورة التدريبية كاملة، دون استرداد الرسوم المدفوعة.
  3. إيقاف مؤقت أو دائم عن الدخول للبوابة الإلكترونية.
  4. الاستبعاد من المركز نهائيًا، وعدم السماح للمتدرب بالتسجيل بأي دورات أو برامج مستقبلية.
المرجعية القضائية

بهذا توافق على الخضوع حصريًا للسلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بكافة المطالبات والخلافات التي تنشأ عن استخدامك لهذه المنصة، علماً بأن اللغة العربية ستكون هي اللغة الرسمية المستخدمة لحل أية خلافات تنشأ عن استخدامك للمنصة أو أي من محتوياتها.